نماذج لامتحانات في مادة الفلسفة ( صيغة القولة )
1ـ " إن إقامة السلطة هي التي تزيل العنف ، بحيث تبدو بمثابة قوة لمحو العنف عبر تأسيس الحق "
أوضح مضمون القولة و بين قيمتها
( لجميع الشعب و المسالك )
2ـ " لا يصنع التاريخ بمعزل عن إرادة الإنسان ، و مع ذلك فإنه يصنع في جزء كبير منه خارج هذه الإرادة و ضدها "
اشرح مضمون القولة و بين حدود تدخل الإنسان في التاريخ
( للآداب و العلوم الإنسانية )
3ـ "بإمكان العنف أن يدمرالسلطة ،لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها "
انطلاقا من القولة ، ما طبيعة العلاقة بين السلطة و العنف ؟
(للآداب و العلوم الإنسانية )
4ـ " المفاهيم الفيزيائية ابداعات حرة للفكر البشري ، و ليست كما يمكن أن يعتقد ، محددة فقط من طرف العالم الخارجي وحده "
أوضح مضمون القولة ثم بين علاقة النظرية بالتجربة
( لجميع الشعب و المسالك )
5ـ "ليس التاريخ ما يصنعنا ، و إنما ما نصنعه نحن جميعا"
في ضوء القولة بأي معنى يصنع الإنسان التاريخ؟
(للآداب و العلوم الإنسانية )
6ـ " لا يكون الشخص شخصا إلا بتوجهه نحو الغير ، و لا يعرف ذاته إلا من خلال الغير ، و لا وجود له إلا بالغير"
اشرح مضمون القولة و بين أبعادها
( لجميع الشعب و المسالك )
بالتوفيق للجميع
1ـ " إن إقامة السلطة هي التي تزيل العنف ، بحيث تبدو بمثابة قوة لمحو العنف عبر تأسيس الحق "
أوضح مضمون القولة و بين قيمتها
( لجميع الشعب و المسالك )
2ـ " لا يصنع التاريخ بمعزل عن إرادة الإنسان ، و مع ذلك فإنه يصنع في جزء كبير منه خارج هذه الإرادة و ضدها "
اشرح مضمون القولة و بين حدود تدخل الإنسان في التاريخ
( للآداب و العلوم الإنسانية )
3ـ "بإمكان العنف أن يدمرالسلطة ،لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها "
انطلاقا من القولة ، ما طبيعة العلاقة بين السلطة و العنف ؟
(للآداب و العلوم الإنسانية )
4ـ " المفاهيم الفيزيائية ابداعات حرة للفكر البشري ، و ليست كما يمكن أن يعتقد ، محددة فقط من طرف العالم الخارجي وحده "
أوضح مضمون القولة ثم بين علاقة النظرية بالتجربة
( لجميع الشعب و المسالك )
5ـ "ليس التاريخ ما يصنعنا ، و إنما ما نصنعه نحن جميعا"
في ضوء القولة بأي معنى يصنع الإنسان التاريخ؟
(للآداب و العلوم الإنسانية )
6ـ " لا يكون الشخص شخصا إلا بتوجهه نحو الغير ، و لا يعرف ذاته إلا من خلال الغير ، و لا وجود له إلا بالغير"
اشرح مضمون القولة و بين أبعادها
( لجميع الشعب و المسالك )
بالتوفيق للجميع